الأحد، 25 مايو 2014

علاج الترامادول

ادمان الترامادول

الترامادول هو مسكن قوى يعمل بمثابة المخدر يتم توصيفه لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة. وكان يتم استخدامه فى الماضى كبديل في عملية الانسحاب من المخدرات الافيونية الأخرى، ولكن بعد ذلك تم إدراجه كمادة مخدرة تسبب الادمان هى الأخرى. ويظهرالإدمان الجسدي عند ظهور أعراض انسحاب الترامادول عند التوقف عن تناول الدواء.

ويسبب إدمان الترامادول الأعراض التالية:

غثيان – قيء – قلق – كآبة – تعرق – أرق – الهزات – الهلوسة
الخطوة الأولى في التعافي من إدمان الترامادول هو استشارة الطبيب. وسوف يكون قادر على مساعدة المدمن في تحديد أفضل خطة لتحقيق التعافى. والتخلص من السموم التى فى الجسم هى أول خطوة فى العلاج. هذه هى العملية التي من خلالها تتم فيها سحب السموم وآثار المخدر من الجسم. ولا ينبغي أن تمر مرحلة سحب السموم بدون إشراف طبى متخصص فى فى مجال سحب السموم، لأنها مرحلة خطيرة.

علاج ادمان الترامادول

هناك عدد قليل من الطرق المختلفة في عملية التخلص من الترامادول فى الجسم. واحدة معروفة هي طريقة برنامج Waismann، أو Accelereated للنظام العصبى، الذي يعالج الادمان كأى حالة مرضية. في المستشفيات، تتم عملية سحب المخدر بطريقة سريعة جداً من الجسم من خلال وضع المدمن تحت تاثير مخدر، يستيقظ المدمن بعدها ب 3 أو 4 ساعت خالى من الادمان الجسدى ولا يتذكر أو يشعر بأعراض الانسحاب التى مر بها اثناء النوم.

طريقة أخرى فى علاج الادمان هي تقليل جرعات المخدر شىء فى شىء إلى ان يتوقف، وذلك للتخفيف من الأعراض. ويرى البعض أن هذه الطريقة يمكن أن تؤدي إلى الانتكاس إذا كان المخدرما زال في متناول اليد، ولكن الغالبية تتفق على أن هذا هو أسلوب جيد لسحب السموم. في الواقع، استخدم الترامادول كبديل لعلاج الإدمان على المخدرات الأخرى، كما هو الحال في الهيدروكودون أو إدمان الأوكسيكودون، لأنه يخفف من أعراض الانسحاب لتلك المخدرات وأنه من السهل نسبيا تخفيض كمية استخدامه.

هناك طريقة ثالثة لسحب السموم من الجسم وهو الأسلوب التقليدى ‘cold turkey’ أو التوقف المفاجىء. هذا الأسلوب يظهراعراض الانسحاب بقوة، وينبغي أن يتم بحذر شديد ودعم طبى قوى.

التأهيل فى علاج ادمان الترامادول

بعد التخلص من السموم، ينبغى أن تتم فترة تأهيل فى احدى دور النقاهة أو إعادة التأهيل. فى مركز الريادة لعلاج الادمان ، يحصل المدمن المتعافى على دعم على مدار ال 24 ساعة فى اليوم لمنع حدوث الانتكاسات.
ويتم الدعم من خلال الطرق التالية:
• المشورة
• دعم المجموعات
• العلاج النفسي
• العلاج الطبي المستمر
• دروس فى الحيله بدون مخدرات
• العلاج السلوكي
• العلاج النفسي
• تشخيص مزدوج فى قضايا أخرى مثل القلق أو الاكتئاب

واحدة من أهم جوانب العلاج من إدمان الترامادول هو تطوير نظام دعم قوي من المجموعة المحيطة. ويمكن أن يشمل الأسرة والأصدقاء والعاملين الطبيين والمستشارين والمعالجين، الجماعات الدينية، وجماعات الدعم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق